تقرير رحلة

إيزي جيت : تقرير رحلة جينيف GVA – أمستردام AMS

PHOTO : REHLETI.COM CC BY 4.0

تعد شركة إيزي جيت (بالإنجليزية: EasyJet) ومقرها في لندن البريطانية إحدى أكبر شركات الطيران الإقتصادي في العالم و رائدة نظام الطيران منخفض التكلفة و لها عدة فروع و مراكز عمليات حول أوربا.
يُعد مطار جينيف في سويسرا قاعدة هامة لعمليات إيزي جيت حيث تسيّر الشركة عدة خطوط نحو أغلب المدن و العواصم الأوربية خاصة في ظل تركز عمليات الخطوط الجوية السويسرية و انحصارها بشكل كبير في مطار مدينة زيوريخ.
قمت هذه المرة بالسفر على متن رحلة لشركة إيزي جيت سويسرا رقم U21355 بين مطار جينيف GVA و مطار العاصمة الهولندية أمستردام AMS ليوم 2018-11-13 على متن طائرة من طراز ايرباص A320 والتي تحمل التسجيل HB-JXC حيث كان الإقلاع مبرمجا على الساعة 15:30 و الوصول عند الساعة 17:10.

في مطار جينيف
كأغلب الأماكن العامة في سويسرا، يُعد مطار جينيف مطارا هادئا و نظيفا جدا و رغم حجم المبنى غير الكبير فإنه يحتوي على جميع المرافق الضرورية و التي يحتاجها كل مسافر حيث يمكن الوصول الى جميع الخدمات بشكل واضح و سهل مع ارشادات للاتجاهات تدل على اغلب مكاتب المطار و الشركات الجوية.
كاونترات التسجيل الخاصة بشركة إيزي جيت كانت في ركن مستقل حيث يتم تسجيل جميع الرحلات بالشركة دون فصل اَي رحلة عن الاخرى و بما أنني لا أحمل الا حقيبة يدوية فقط فقد قمت بالتسجيل على الموبايل و الحصول على بطاقة صعود إلكترونية على الهاتف تحمل جميع المعطيات البطاقة العادية بما في ذلك المقعد.
بصفة آلية حصلت على المقعد 15F بجانب النافذة و تطل على جناح الطائرة الأيمن.
إجراءات التفتيش و الأمن تسبق مباشرة قاعة المغادرة حيث تمت العملية بشكل جيد و دون اكتظاظ كبير.
قاعة المغادرة في المطار تحتوي على عشرات الأبواب و يتيح لك المطار الحصول من خلال آلة معدة لذلك على كلمة سر مجانية لاستعمال شبكة الواي فاي باستعمال بطاقة الصعود الخاصة بك و هي طريقة ذكية لتخفيف الضغط لان جميع العاملين في المطار لن يستطيعوا الحصول على ذلك.
باب المغادرة لشركة إيزي جيت غالبا ما يكون قريبا جدا من الطائرة لذلك تتم عملية الصعود على الأقدام دون استعمال باصات او ممرات خاصة.
الطائرة قريبة جدا و تم الطلب من جميع الركاب الذين يحملون مقاعد من رقم 15 فما فوق بالتوجه الى السلم الثاني للصعود الى الطائرة.
الطقس يومها كان ممطرا و باردا و كان على جميع الركاب الإسراع بالصعود الى الطائرة لان الشركات منخفضة التكلفة عادة ما تتخلى عن استعمال الحافلات لخفض التكاليف.

على متن الطائرة
الطائرة حديثة و تبلغ من العمر ثماني سنوات و المقصورة نظيفة و تتناسق مع ألوان هوية الشركة البرتقالية.
تعليمات السلامة تم إلقاؤها بكل من اللغة الإنجليزية و الفلامية (الهولندية) و الفرنسية.
المقاعد متوسطة من حيث الحجم و المسافة و هو امر عادي بالنسبة لركاب الدرجة الاقتصادية وتحمل جيوبا و ضعت فيها مجلات الشركة.
اقلعت الطائرة في وقتها دون تأخير في الساعة 15:30 و بعد حوالي 30 دقيقة بدأ بيع منتوجات السوق الحرة و المأكولات الساخنة التي تباع كخيارات اخرى مثل معظم شركات منخفضة التكلفة و غير مضمنة في سعر التذكرة.
يتم البيع بالبطاقات البنكية و نقدا باليورو و الفرنك السويسري.
قمت بشراء نموذج مصغر لطائرة إيزي جيت 1/200 و تمتعت بتخفيض قدره 20%.
الرحلة دامت ساعة واحدة و ربع لتحط الطائرة في أمستردام في الساعة 17:05 مع نهاية اليوم فوق امستردام حيث تنعكس اشعة غروب الشمس على مياه قنوات المدينة.

الخلاصة:
ثمن التذكرة كان في حدود 60 يورو و هو الثمن الأرخص الذي وجدته على هذا المسار قبل أسبوع من تاريخ الرحلة لحجز بحقيبة يد فقط، تقدم إيزي جيت عروضًا منخفضة التكلفة و تعزز ذلك بحزمة خدمات إضافية تقدمها لركابها باسعار هامة كبيع الأمتعة على حدى و اختيار المقعد و اشهار النزل و وسائل النقل البرية المتعاقدة مع الشركة التي تحصل في النهاية على نسبة من مرابيح الاستعمال.
رغم كون الطائرة حديثة وطاقم جاهز وفعال فإن السعر لن يكون مناسبا جدا و ربما اكثر سعرا لمن لديه أمتعة أخرى بالاضافة الى حقيبة اليد.

هل سافرت من قبل على إحدى رحلات إيزي جيت؟

1 تعليق

1 Comment

  1. Pingback: Easyjet Switzerland : avis sur un vol low cost Genève → Amsterdam - Flying Smart

اترك رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أشهر المقالات

إلى أعلى