تقرير رحلة

رايان إير Ryanair : تقرير رحلة هامبورغ HAM – ميلانو BGY

PHOTO : REHLETI.COM

تعد شركة طيران رايان إير Ryanair الإيرلندية رمزا لشركات النقل الجوي منخفضة التكلفة ولها مراكز عمليات متعددة حول أوروبا و خارجها.
تسيّر رايان إير رحلاتها نحو مدينة ميلانو الإيطالية الى المطار الثاني الذي يقع في مدينة بيرغامو (BGY) المتاخمة.
سافرت هذه المرة على رحلة رقم FR5504 بين هامبورغ (HAM) و ميلانو بيرغامو (BGY) ليوم السبت 17 نوفمبر 2018 حيث كانت المغادرة في الساعة 18:05 و الوصول عند الساعة 19:50.

في مطار هامبورغ
مكاتب التسجيل لجميع رحلات ريان إير كانت في اخر المحطة رقم 2 في مطار هامبورغ و بما أنني لا أحمل الا حقيبة يد قمت بالتسجيل من الموبايل و الحصول على بطاقة صعود رقميّة على الهاتف و لم يكن مطلوبا طباعتها لذلك توجهت مباشرة الى قاعة المغادرة بعد اتمام عملية التفتيش الأمني.
قاعة الانتظار الخاصة بالرحلة كانت في أقصى المطار حيث تم تجميع رحلات الشركة هناك و بمجرد قدوم الطائرة من رحلة سابقة بدأ الاستعداد للمغادرة حيث طلب الموظفون من المسافرين الاستعداد للرحيل بداية بالركاب الذين يتمتعون بالأولوية غير أن الصف كان طويلا فالأولية تشمل اغلب الركاب ممن قامو بشراء امتعتهم و هم يمثلون الغالبية في كل رحلة.
موظفة الترحيل طلبت مني بطاقة الصعود من الهاتف وقامت بتمريرها على آلة قراءة البطاقات و طلبت مني جواز السفر و بطاقة اقامتي! في الحقيقية انا متعاون جدا و متفهم لكل مراحل سلامة الرحلات و لكن هذه الموظفة كانت غير متمكنة بالقدر الكافي حيث كنت أحمل تأشيرة شنغن وليس بطاقة إقامة و لكني أعتقد أن هذا الامر ليس من مهمتها في رحلة داخل منطقة شينغن و هي تمثل فقط الناقل الجوي و طلب كهذا هو من مهمة جهاز الأمن .
لم يكن الرحيل إثر ذلك مباشرة فقد وجدنا أنفسنا في مساحة ضيقة جدا بعد تمرير بطاقات الصعود و قبل الذهاب الى الطائرة حيث كان علينا البقاء واقفين لعدة دقائق لا لشيء الا لما يبدو أنه محاولة لربح الوقت رغم انه كان ممكنا أن نظل في قاعة المغادرة حتى تجهز الطائرة.
بعد حوالي 15 دقيقة او اكثر من الوقوف تم اخيرا فتح الباب و نزول الدرج ثم التوجه سيرا على الأقدام نحو الطائرة.

على متن الطائرة
الطائرة من طراز بوينج B737-800 Next Gen وتحمل التسجيل EI-GDT وتعد من احدث طائرات ريان إير حيث لم يمضي على انضمامها لأسطول الشركة الا ثمانية أشهر، المقصورة نظيفة جدا ومميزة عن مثيلتها لدى الشركات الأخرى حيث أن ريان إير طلبت من بوينج وضع سترات النجاة فوق مقاعد المسافرين، الامر الذي سيمكن المظيفين من التحقق من وجودها من عدمها بسرعة قبل و بعد كل رحلة بل و الاستغناء عن كل الوقت المخصص لذلك .
كما هو مبرمج، غادرت الطائرة في الساعة 18:05 فيما ظلت المقصورة مضاءة عند الإقلاع و طوال الرحلة.
ريان إير تضع مجلة منتوجات واحدة مشتركة بين كل 3 ركاب! الإقتصاد حتى في عدد المجلات!
بما أن المقاعد تسند آليا موزعة عشوائيّا لمن قاموا بالتسجيل على الموبايل، تمنح الشركة صلاحية تغييرها ب5 يورو إضافية.
بعد 30 دقيقة من الإقلاع بدأت عملية بيع المنتوجات و كنت محضوضا بالحصول على النموذج الوحيد الموجود المصغر لطائرة ريان إير.
خدمات ريان إير لا تنتهي! كل ما عليك هو الإشارة لشراء شيء معين و سيتم جلبه لك مباشرة و طوال الرحلة لم تكن الخدمات تتوقف بين مأكولات، ألعاب يانصيب وبيع لبطاقة الشركة…
الهبوط كما كان محددا في الساعة 19:50 ولكنه كان هبوطا حادا.

في مطار بيرغامو
المطار صغير و عملية الخروج كانت سريعة لمن يملك حقيبة يد فقط.
مطار مدينة بيرغامو يبعد عن ميلانو حوالي 45 كلم و يحتوي المطار على عدد من مكاتب شركات النقل بالحافلات التي تؤمن رحلات مستمرّة الى مدينة ميلانو وثمن الذهاب يبلغ 5 يورو للشخص الواحد وحوالي ساعة من السير.
لكل من يحجز مسبقا ايا من هذه الحافلات عليه طباعة ورقة الحجز و الا سيكون عليه طباعتها بثمن لا يستحق ذلك داخل المطار ( حوالي 3 يورو للورقة الواحدة) و سيكون شراء تذكرة جديدة اقل ثمنا من طباعة تذكرة محجوزة مسبقا.

خلاصة
تقدم شركة ريان إير خدمات مدروسة وسعر رخيص (ثمن هذه تذكرة هذه الرحلة 20 يورو فقط) و حلول متطورة للتسجيل مع انتظام لأوقات رحلاتها غير أن سياسة الضغط على المصاريف قد تظر احيانا بالخدمات المقدمة للركاب كالانتظار وقوفا امام باب المغادرة و نوع المقاعد والمساحة بينها الذي لم يكن مريحا خلال الرحلة التي دامت 1:45.

هل سافرت من قبل على إحدى رحلات ريان إير؟

1 تعليق

1 Comment

  1. Pingback: Ryanair : avis sur un vol ultra low cost Hambourg → Milan (Bergame) - Flying Smart

اترك رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أشهر المقالات

إلى أعلى