سويسرا

زيارة بلدة نيون

PHOTO : REHLETI.COM

على مسافة 25 كلم من مدينة جينيف و في منتصف الطريق نحو مدينة لوزان، تقع مدينة نيون (بالفرنسية: Nyon) الساحرة و الهادئة.
بين قلعة نيون و متاحفها الثلاث (متحف نيون، المتحف الروماني، متحف بحيرة ليمان) ستكتشف تاريخ المدينة الزاخر و موقعها المطل على الجبال و بحيرة ليمان وميناء المدينة الساحر و الحافل بأنواع الرياضات المائيّة وخاصة في الصيف.

كيف تذهب إلى نيون؟
وسائل النقل الى مدينة نيون تتسم بالتنوع و النظام و يمكن القدوم اليها من جينيف او أي منطقة اخرى من سويسرا عبر عدة خيارات؛
• القطار : شخصيا استعملت الخيار الأرخص وهو القطار حيث كان الإنطلاق من جينيف، قمت بشراء تذكرة بقيمة 18 CHF ليوم كامل ذهابا وإيابا و ميزتها انها تتيح لك النزول في اَي محطة بين نيون و جينيف و الاستمتاع بالمشاهد الطبيعيّة من نافذة القطار و يمكن شرؤها من جميع المحطات الرئيسية.
• الباخرة : يمكن ركوب الباخرة من جينيف او من مدينة لوزان الى ميناء نيون و هي بلا شك تجربة فريدة و ساحرة و لولا أنني قمت بشراء تذكرة ذهاب و اياب بالقطار لكنت عدت بالباخرة عندما رأيتها ترسو في جمال و هدؤ في ميناء نيون و هي بواخر تاريخية و سريعة تحتوي على مطاعم و كل المرافق الضرورية، سعر الرحلة ذهاب فقط درجة ثانية في حدود 23 CHF (حوالي 22 يورو).

قلعة نيون:
في أجواء جميلة و ملونة تتربع قلعة نيون المشرفة على ميناء البلدة و التي بنيت في القرن الثاني عشر ثم أعيد ترميمها في القرن السابع عشر.
القلعة تحتوي على معارض دائمة وأخرى مؤقتة للصور الفوتوغرافية و اللوحات الفنية من القرن السادس عشر إلى القرن العشرين، إلى جانب عروض للمنتوجات الخزفية التي تعود للقرن الثامن عشر كما ستكتشف السجن المدهش الذي كان داخل القلعة و الذي لم يغلق إلاّ في عام 1979.

قلعة نيون

قلعة نيون

على خطى الرومان:
مازالت اثار الحقبة الرومانية تعلو احدى هضاب مدينة نيون حيث اُكتشفت الكاتدرائية الرومانية القديمة و جزء من المدرج الذي بُني بين 50 و 80 م.
المبنى العام كان يضم كلا من الكاتدرائية الى جانب قاعة المدينة ، ومقرًا للمكاتب الرسمية.
تشير اللوحة الجدارية البارزة في الساحة إلى الجزء الداخلي من المبنى ، الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 20 مترًا كما يتضح تخطيط الجدران القديمة التي تميزت بوجود الجص مع فترة حكم يوليوس قيصر. ( هناك نموذج للمدرج في المتحف الروماني).
تم اعادة تهيئة المتحف الروماني سنة 2009 وهو يظم عيّنات من حياة السكان القدامى للمدينة التي كانت تسمى “كولونيا لوليا إكويستريس”.

اثار الحقبة الرومانية في مدينة نيون

اثار الحقبة الرومانية في مدينة نيون

متحف بحيرة جينيف (ليمان):
متحف بحيرة جنيف يعطي لمحة هامة عن أكبر بحيرة في أوروبا الغربية حيث يوجد أحواض للسمك الذي يعيش في مياه ليمان كما توجد نماذج كبيرة واخرى اصغر منها للقوارب والبواخر وهي تروي قصة تاريخ الطبيعة والسفن في البحيرة.
في منطقة أكثر علواً من هذه المنطقة هناك متنزه يطل على مناظر رائعة من البحيرة وهو أقرب جبل في جنيف – مون ساليف ومون بلان.

بحيرة جينيف

بحيرة جينيف

قرية الصيّادين:
على بعد 5 دقائق سيرًا على الأقدام من مركز المدينة و بعد الاستمتاع بأجواء الأحياء الصغيرة و الهادئة و صوت خرير المياه العذبة في الشوارع المتاحة للزوار مجانا ستصل الى بيوت الصيادين المحاذية للبحيرة و هي بيوت خشبيّة مازال الى الآن يستغلها صيادون محترفون حيث لا يزالون يستعملون طرقا تقليدية في الصيد و البيع و هناك يمكنك شراء الأسماك الطازجة مباشرة و الاستمتاع بالمشاهد الخلابة للميناء.

مشهد من ميناء نيون

مشهد من ميناء نيون

لزيارة أي من المتاحف الثلاث :
بين أبريل-أكتوبر من الساعة 10:00 إلى الساعة 17:00.
بين نوفمبر و مارس من الساعة 14:00 إلى الساعة 17:00.
التذكرة الواحدة صالحة للدخول للمتاحف الثلاث سعرها 8 CHF
(مجانا لمن هم أقل من 6 سنوات و أوّل يوم أحد من كل شهر)

 

هل زرت من قبل مدينة نيون؟ هل تنوي إدراجها ضمن برنامج زيارتك لسويسرا في المرّة القادمة؟

أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة مواضيع الطيران و السفر
آخر المواضيع و المستجدات في بريدك الإلكتروني في صباح كل يوم
1 تعليق

1 Comment

  1. احمد

    19/12/2018 at 11:03 ص

    شكرا على التقرير و المعلومات المفيدة و الصور الرائعة.

اترك رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أشهر المقالات

إلى أعلى